الفلسفة في الباكالوريا
مر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفلسفة في الباكالوريا
مر
الفلسفة في الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العمل: النجاعة والعدالة
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty2nd يونيو 2013, 05:24 من طرف nadhem

» إلى أين تسعى ياجلجامش؟
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty27th سبتمبر 2012, 01:21 من طرف احمد حرشاني

» لست أدري! لست أدري!
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty27th سبتمبر 2012, 01:14 من طرف احمد حرشاني

» تلخيص مسالة الخصوصية والكونية
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty5th ديسمبر 2011, 01:04 من طرف احمد حرشاني

» شواهد فلسفية: الانية والغيرية
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty5th ديسمبر 2011, 01:03 من طرف احمد حرشاني

» شواهد :الانظمة الرمزية
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني

» شواهد :الانظمة الرمزية اللغة
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني

» شواهد :الانظمة الرمزية المقدس /الأسطورة
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty5th ديسمبر 2011, 00:57 من طرف احمد حرشاني

» شواهد من اقوال الفلاسفة عن الصورة
فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty5th ديسمبر 2011, 00:53 من طرف احمد حرشاني

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب

اذهب الى الأسفل

فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب Empty فرض مراقبة عدد1 في الفلسفة رابعة اداب

مُساهمة  احمد حرشاني 9th نوفمبر 2010, 04:34

فرض مراقبة عدد1
في الفلسفة
احمد حرشاني


النص:

إن فكرة استقلال الذات المفكرة والشخص الأخلاقي( 1 ) ، كما تمت صياغتهما من طرف الفلاسفة، لم تتحقق في الفكر الإنساني إلا في وقت متأخر. فهي بمثابة نقطة وصول لمسار طويل في التعلم، وتحقيقا للنموذج الذي ربما ينبغي على الإنسان أن يتوجه إليه بجهده. لكن، لا ينبغي أن ننسى أن تجربة الاستقلال والعزلة لا تشكلان الواقعة الأولى في الوجود، كما عاشها الناس فعليا. فالإدعاءات الإيديولوجية حول الإنسان، لا يمكن بأية حال، أن تنكر أشكال التضامن البسيطة والأساسية التي سمحت لتلك التنظيمات بالبقاء، وللفكر أن يتشكل على أرض بشر أحياء. لهذا فإن أخلاقا ملموسة هي التي ينبغي أن تحدد الجهد المبذول لأجل الكمال الشخصي، ليس فقط في مجال الوجود الفردي، ولكن أيضا، وأولا، في مجال التعايش وداخل المجموعة البشرية. وفي الحقيقة لا يتعلق الأمر هنا بنظامين مختلفين، فالعالم واحد، وكل نشاط بشري يندرج داخل هذا العالم الذي تساهم قيمه في النمو والارتقاء. يعتقد "الفرد" أنه إمبراطور داخل إمبراطورية، فيضع نفسه في مقابل العالم وفي تعارض مع الآخرين، بحيث يتصور نفسه كبداية مطلقة. وعلى العكس من ذلك يدرك الشخص الأخلاقي أنه لا يوجد إلا بالمشاركة. فيقبل الوجود النسبي، ويتخلى نهائيا عن الاستكفاء الوهمي. إنه ينفتح بذاته على الكون، ويستقبل الغير. لقد فهم الشخص الأخلاقي ، أن الغنى الحقيقي لا يوجد في التحيز والتملك المنغلق، كما لو كان بإزاء كنز خفي، ولكن يوجد بالأحرى في وجود يكتمل ويتلقى بقدر ما يعطي ويمنح.

جورج غوسدورف، مقالة في الوجود الأخلاقي، مكتبة أرموند كولان، باريس، 1949، ص : 201-202

الهوامش :

1- يعتبرامانويل كانط الإنسان، بوصفه موجودا عاقلا ، شخصا . والإنسان بوصفه شخصا، يمثل غاية في ذاته ولا يمكن اعتباره وسيلة ، فهو يجد في ذاته غاية وجوده ، هذه الغاية هي تنظيم وجوده وفق القانون الأخلاقي الذي يشرعه هو ذاته.



المطلوب : انجاز تخطيط بالاعتماد على الأسئلة التالية :

- ما هي الفكرة التي يستبعدها الكاتب ؟وما هي مبررات استبعادها؟ وما أساس الأطروحة المستبعدة ؟

- ما هي الفكرة التي يثبتها الكاتب ؟ وكيف حاجج عليها ؟ وما أساس أطروحة الكاتب ؟

- ما قيمة أطروحة الكاتب في واقعنا المعاصر؟

- هل من حدود لهذه الأطروحة التي يدافع عنها غوسدورف؟
احمد حرشاني
احمد حرشاني
Admin

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 51
الموقع : تونس

https://philobactounis.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى