بحـث
المواضيع الأخيرة
التدرب على مهارات جزئية
صفحة 1 من اصل 1
التدرب على مهارات جزئية
التدرب على مهارات جزئية:
مهارة بناء تمشي منطقي :
الموضوع: هل الاخر حد لحريتي ام شرط لها؟
تمشيات ممكنة بحثا عن الافكار:
- الحد :المعنى السياقي المقصود لا يحيل على التعريف حيث نقول في اللغة العربية حد الشئ أي تعريفه وانما يحيل على معنى النهاية والحاجز والمانع أي ما يجعل لحريتي منتهى لا يمكن تجاوزه.
- الشرط: ما يساهم في الظهور او البروز فمعنى الشرط يحيل على السبب والعلة أي ما يحدد الحرية وليس ما يحد منها كما هو الشان لدلالة الكلمة الاولى في نص الموضوع .
- الحرية: التباس هذا اللفظ حسب عبارة ليبنتز اذ يمكن الحديث عن حرية طبيعية واخرى مدنية ( الاستقلالية) وكذلك الحرية الميتافيزيقية ( العلاقة بين الذات والفعل )
1) ما الذي يدعو الى اعتبار الاخر حدا لحريتي؟(الدواعي/ المبررات)
- احتلال الاخر لموقع لا يمكن ان اكون فيه = كونه سيدا ( موقع محروم منه الانا)يجعل الانا عبدا أي ان سيادته هي نوع من الحد لحريتي . مثال اخر من علم الاجتماع و علم النفس و اللغة : ان الاخر الذي يبرز من خلال الحتمية النفسية او الاجتماعية او التاريخية او الطابع الفاشي للغة هو حد لحريتي. المجتمع مثلا يفرض علينا نوعا من الممارسات التي تضع حدا لحريتنا وما يقال على المجتمع يقال على السياسة والاخلاق الى غير ذلك.
- دور الرغبة والندرة والعنف بما هي اشكال من الحد
- الاخر كشخص ( غاية في ذاته ) تمنعني من ممارسة العنف: ( انظر الامر القطعي كانط)
2) ما الذي يدعو الى اعتبار الاخر شرطا لحريتي: لا حرية دون معرفة وسلطة
- التفكير – ضرورة التعاون- ان نفكر عبر القراءة
3) الحرية تبرز عبر الحد : يصبح الحد اذن شرطا للحرية . هذه الفكرة الاخيرة هي نتيجة الموضوع
انتبه: لا يتعلق الامر بتخطيط بل بنوع من المساعدة للبحث عن الافكار
مهارة بناء تمشي منطقي :
الموضوع: هل الاخر حد لحريتي ام شرط لها؟
تمشيات ممكنة بحثا عن الافكار:
- الحد :المعنى السياقي المقصود لا يحيل على التعريف حيث نقول في اللغة العربية حد الشئ أي تعريفه وانما يحيل على معنى النهاية والحاجز والمانع أي ما يجعل لحريتي منتهى لا يمكن تجاوزه.
- الشرط: ما يساهم في الظهور او البروز فمعنى الشرط يحيل على السبب والعلة أي ما يحدد الحرية وليس ما يحد منها كما هو الشان لدلالة الكلمة الاولى في نص الموضوع .
- الحرية: التباس هذا اللفظ حسب عبارة ليبنتز اذ يمكن الحديث عن حرية طبيعية واخرى مدنية ( الاستقلالية) وكذلك الحرية الميتافيزيقية ( العلاقة بين الذات والفعل )
1) ما الذي يدعو الى اعتبار الاخر حدا لحريتي؟(الدواعي/ المبررات)
- احتلال الاخر لموقع لا يمكن ان اكون فيه = كونه سيدا ( موقع محروم منه الانا)يجعل الانا عبدا أي ان سيادته هي نوع من الحد لحريتي . مثال اخر من علم الاجتماع و علم النفس و اللغة : ان الاخر الذي يبرز من خلال الحتمية النفسية او الاجتماعية او التاريخية او الطابع الفاشي للغة هو حد لحريتي. المجتمع مثلا يفرض علينا نوعا من الممارسات التي تضع حدا لحريتنا وما يقال على المجتمع يقال على السياسة والاخلاق الى غير ذلك.
- دور الرغبة والندرة والعنف بما هي اشكال من الحد
- الاخر كشخص ( غاية في ذاته ) تمنعني من ممارسة العنف: ( انظر الامر القطعي كانط)
2) ما الذي يدعو الى اعتبار الاخر شرطا لحريتي: لا حرية دون معرفة وسلطة
- التفكير – ضرورة التعاون- ان نفكر عبر القراءة
3) الحرية تبرز عبر الحد : يصبح الحد اذن شرطا للحرية . هذه الفكرة الاخيرة هي نتيجة الموضوع
انتبه: لا يتعلق الامر بتخطيط بل بنوع من المساعدة للبحث عن الافكار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2nd يونيو 2013, 05:24 من طرف nadhem
» إلى أين تسعى ياجلجامش؟
27th سبتمبر 2012, 01:21 من طرف احمد حرشاني
» لست أدري! لست أدري!
27th سبتمبر 2012, 01:14 من طرف احمد حرشاني
» تلخيص مسالة الخصوصية والكونية
5th ديسمبر 2011, 01:04 من طرف احمد حرشاني
» شواهد فلسفية: الانية والغيرية
5th ديسمبر 2011, 01:03 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية اللغة
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية المقدس /الأسطورة
5th ديسمبر 2011, 00:57 من طرف احمد حرشاني
» شواهد من اقوال الفلاسفة عن الصورة
5th ديسمبر 2011, 00:53 من طرف احمد حرشاني