بحـث
المواضيع الأخيرة
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة)
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة)
امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010(دورة المراقبة)
الشعبة: الآداب
يختار المترشح احد المواضيع الثلاثة التالية
الموضوع الأول :
هل من معنى للهوية زمن العولمة؟
الموضوع الثاني :
تعمينا الصورة اليوم عن رؤية العالم.ما رايك؟
الموضوع الثالث :تحليل نص
لقد عزمت في بعض الاحيان على الشك فيما اذا كان افضل للمرء ان يكون مرحا ومغتبطا ، وذلك بتخيل الخيرات التي يمتلكها اعظم قدرا واعلى رتبة مما هي عليه . وتجاهله تلك التي تعوزه او استخفافه بها ، ام الافضل له ان يكون اكثر احتراما واوسع معرفة بها ، بحيث يتسنى له ادراك قيمتها الحقيقية ما ملك منها وما افتقر اليه ، فيصير بذلك اكثر حزنا . ولو كنت ارى ان الخير الاسمى هو الفرح ، لما كان عندي مسوغ للشك في انه ينبغي للمرء ان يجد في طلب ما يجعله فرحا مهما كان الثمن ، وربما استحسنت فظاظة اولئك الذين يداوون كروبهم بالخمر او يسكنونها بالتبغ .لكنني اميز بين الخير الاسمى المتمثل في ممارسة الفضيلة وبين امتلاك كل الخيرات التي يكون اكتسابها بمقتضى اختيارنا الحر . وما ينجم عن ذلك من رضى للنفس ، والامر سيان . لذلك لما ارتايت ان معرفة الحقيقة ترقى بنا الى اقصى الكمالات ، حتى ولو كانت في غير صالحنا ، تبين لي انه من الافضل ان نكون اقل مرحا واكثر معرفة . وايضا الا يكون لدينا دائما اكبر قدر من الفرح عندما يكون الذهن اكثر رضى . وفي المقابل تكون الافراح الكبرى كئيبة وجادة ، في حين لا تكون الا الافراح السخيفة والعابرة مصحوبة بالضحك . وهكذا ارفض سعي المرء الى خداع نفسه متعللا بالاوهام الزائفة ، لان كل ما يصيبه من اللذة الناجمة عنها لا يمكن ان يصيب غير سطح النفس اما النفس ذاتها فانها تشعر بغم دفين عندما يتبين لها ان تلك المتع وهمية
ديكارت رسالة الى اليزابيت
حلل هذا النص في صيغة مقال فلسفي مستعينا بالاسئلة التالية :
- ما هي ماخذ الكاتب على اعتبار الفرح خيرا اسمى ؟
- ماذا يعني الكاتب بقوله:" معرفة الحقيقة ترقى بنا الى اقصى الكمالات ، حتى ولو كانت في غير صالحنا"؟
- على أي اساس يفاضل الكاتب بين المعرفة والفرح؟
- هل يوقع طلب الفرح ضرورة في الوهم؟
الشعبة: الآداب
يختار المترشح احد المواضيع الثلاثة التالية
الموضوع الأول :
هل من معنى للهوية زمن العولمة؟
الموضوع الثاني :
تعمينا الصورة اليوم عن رؤية العالم.ما رايك؟
الموضوع الثالث :تحليل نص
لقد عزمت في بعض الاحيان على الشك فيما اذا كان افضل للمرء ان يكون مرحا ومغتبطا ، وذلك بتخيل الخيرات التي يمتلكها اعظم قدرا واعلى رتبة مما هي عليه . وتجاهله تلك التي تعوزه او استخفافه بها ، ام الافضل له ان يكون اكثر احتراما واوسع معرفة بها ، بحيث يتسنى له ادراك قيمتها الحقيقية ما ملك منها وما افتقر اليه ، فيصير بذلك اكثر حزنا . ولو كنت ارى ان الخير الاسمى هو الفرح ، لما كان عندي مسوغ للشك في انه ينبغي للمرء ان يجد في طلب ما يجعله فرحا مهما كان الثمن ، وربما استحسنت فظاظة اولئك الذين يداوون كروبهم بالخمر او يسكنونها بالتبغ .لكنني اميز بين الخير الاسمى المتمثل في ممارسة الفضيلة وبين امتلاك كل الخيرات التي يكون اكتسابها بمقتضى اختيارنا الحر . وما ينجم عن ذلك من رضى للنفس ، والامر سيان . لذلك لما ارتايت ان معرفة الحقيقة ترقى بنا الى اقصى الكمالات ، حتى ولو كانت في غير صالحنا ، تبين لي انه من الافضل ان نكون اقل مرحا واكثر معرفة . وايضا الا يكون لدينا دائما اكبر قدر من الفرح عندما يكون الذهن اكثر رضى . وفي المقابل تكون الافراح الكبرى كئيبة وجادة ، في حين لا تكون الا الافراح السخيفة والعابرة مصحوبة بالضحك . وهكذا ارفض سعي المرء الى خداع نفسه متعللا بالاوهام الزائفة ، لان كل ما يصيبه من اللذة الناجمة عنها لا يمكن ان يصيب غير سطح النفس اما النفس ذاتها فانها تشعر بغم دفين عندما يتبين لها ان تلك المتع وهمية
ديكارت رسالة الى اليزابيت
حلل هذا النص في صيغة مقال فلسفي مستعينا بالاسئلة التالية :
- ما هي ماخذ الكاتب على اعتبار الفرح خيرا اسمى ؟
- ماذا يعني الكاتب بقوله:" معرفة الحقيقة ترقى بنا الى اقصى الكمالات ، حتى ولو كانت في غير صالحنا"؟
- على أي اساس يفاضل الكاتب بين المعرفة والفرح؟
- هل يوقع طلب الفرح ضرورة في الوهم؟
مواضيع مماثلة
» امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
» امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010( شعب علمية)
» مواضيع و إصلاح الباكالوريا دورة 2009 كل الشعب وكل المواد
» منهجية الاختبار في الباكالوريا/ شعب علمية
» مقياس اصلاح الموضوع الاول الدورة الرئيسية 2010
» امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010( شعب علمية)
» مواضيع و إصلاح الباكالوريا دورة 2009 كل الشعب وكل المواد
» منهجية الاختبار في الباكالوريا/ شعب علمية
» مقياس اصلاح الموضوع الاول الدورة الرئيسية 2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2nd يونيو 2013, 05:24 من طرف nadhem
» إلى أين تسعى ياجلجامش؟
27th سبتمبر 2012, 01:21 من طرف احمد حرشاني
» لست أدري! لست أدري!
27th سبتمبر 2012, 01:14 من طرف احمد حرشاني
» تلخيص مسالة الخصوصية والكونية
5th ديسمبر 2011, 01:04 من طرف احمد حرشاني
» شواهد فلسفية: الانية والغيرية
5th ديسمبر 2011, 01:03 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية اللغة
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية المقدس /الأسطورة
5th ديسمبر 2011, 00:57 من طرف احمد حرشاني
» شواهد من اقوال الفلاسفة عن الصورة
5th ديسمبر 2011, 00:53 من طرف احمد حرشاني