الفلسفة في الباكالوريا
مر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفلسفة في الباكالوريا
مر
الفلسفة في الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العمل: النجاعة والعدالة
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty2nd يونيو 2013, 05:24 من طرف nadhem

» إلى أين تسعى ياجلجامش؟
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty27th سبتمبر 2012, 01:21 من طرف احمد حرشاني

» لست أدري! لست أدري!
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty27th سبتمبر 2012, 01:14 من طرف احمد حرشاني

» تلخيص مسالة الخصوصية والكونية
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty5th ديسمبر 2011, 01:04 من طرف احمد حرشاني

» شواهد فلسفية: الانية والغيرية
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty5th ديسمبر 2011, 01:03 من طرف احمد حرشاني

» شواهد :الانظمة الرمزية
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني

» شواهد :الانظمة الرمزية اللغة
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني

» شواهد :الانظمة الرمزية المقدس /الأسطورة
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty5th ديسمبر 2011, 00:57 من طرف احمد حرشاني

» شواهد من اقوال الفلاسفة عن الصورة
امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty5th ديسمبر 2011, 00:53 من طرف احمد حرشاني

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة)

اذهب الى الأسفل

امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة) Empty امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة)

مُساهمة  احمد حرشاني 30th يوليو 2010, 05:51

امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010(دورة المراقبة)
الشعبة: الآداب

يختار المترشح احد المواضيع الثلاثة التالية

الموضوع الأول :
هل من معنى للهوية زمن العولمة؟

الموضوع الثاني :
تعمينا الصورة اليوم عن رؤية العالم.ما رايك؟

الموضوع الثالث :تحليل نص

لقد عزمت في بعض الاحيان على الشك فيما اذا كان افضل للمرء ان يكون مرحا ومغتبطا ، وذلك بتخيل الخيرات التي يمتلكها اعظم قدرا واعلى رتبة مما هي عليه . وتجاهله تلك التي تعوزه او استخفافه بها ، ام الافضل له ان يكون اكثر احتراما واوسع معرفة بها ، بحيث يتسنى له ادراك قيمتها الحقيقية ما ملك منها وما افتقر اليه ، فيصير بذلك اكثر حزنا . ولو كنت ارى ان الخير الاسمى هو الفرح ، لما كان عندي مسوغ للشك في انه ينبغي للمرء ان يجد في طلب ما يجعله فرحا مهما كان الثمن ، وربما استحسنت فظاظة اولئك الذين يداوون كروبهم بالخمر او يسكنونها بالتبغ .لكنني اميز بين الخير الاسمى المتمثل في ممارسة الفضيلة وبين امتلاك كل الخيرات التي يكون اكتسابها بمقتضى اختيارنا الحر . وما ينجم عن ذلك من رضى للنفس ، والامر سيان . لذلك لما ارتايت ان معرفة الحقيقة ترقى بنا الى اقصى الكمالات ، حتى ولو كانت في غير صالحنا ، تبين لي انه من الافضل ان نكون اقل مرحا واكثر معرفة . وايضا الا يكون لدينا دائما اكبر قدر من الفرح عندما يكون الذهن اكثر رضى . وفي المقابل تكون الافراح الكبرى كئيبة وجادة ، في حين لا تكون الا الافراح السخيفة والعابرة مصحوبة بالضحك . وهكذا ارفض سعي المرء الى خداع نفسه متعللا بالاوهام الزائفة ، لان كل ما يصيبه من اللذة الناجمة عنها لا يمكن ان يصيب غير سطح النفس اما النفس ذاتها فانها تشعر بغم دفين عندما يتبين لها ان تلك المتع وهمية

ديكارت رسالة الى اليزابيت
حلل هذا النص في صيغة مقال فلسفي مستعينا بالاسئلة التالية :
- ما هي ماخذ الكاتب على اعتبار الفرح خيرا اسمى ؟
- ماذا يعني الكاتب بقوله:" معرفة الحقيقة ترقى بنا الى اقصى الكمالات ، حتى ولو كانت في غير صالحنا"؟
- على أي اساس يفاضل الكاتب بين المعرفة والفرح؟
- هل يوقع طلب الفرح ضرورة في الوهم؟

احمد حرشاني
احمد حرشاني
Admin

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 51
الموقع : تونس

https://philobactounis.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى