بحـث
المواضيع الأخيرة
امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010( شعب علمية)
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010( شعب علمية)
امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
الشعبة: الشعب العلمية والاقتصادية
القسم الاول ( 10 نقاط)
التمرين الاول( نقتطان)
قيل : " لا يمكن لاي نموذج علمي ان يكون نهائيا "
اكشف عن احدى تبعات هذا القول
التمرين الثاني ( نقتطان)
قيل : ان التسليم بالكوني شرط لفهم ثقافة الاخر "
ايّة دلالة " للكوني" يفترضها هذا القول ؟
التمرين الثالث( ست نقاط)
النص:
"لا تصلح المبادئ التجريبية لان يؤسس عليها أي قانون اخلاقي . وبالفعل فان الطابع الكلي الذي يسمح لهذه القوانين بان تكون صالحة لجميع الكائنات العاقلة دون تمييز ، والضرورة العملية اللامشروطة المفروضة عليها بفعل ذلك ، ينتفيان بمجرد تاسيسها على التكوين الخاص بالطبيعة الانسانية او على الظروف العرضية التي وُضعت فيها . ومع ذلك فان اكثر المبادئ عرضة للادانة هو مبدا السعادة الشخصية ، لا لانه فاسد فحسب ، وان التجربة تناقض الافتراض القائل بان رغد العيش يتناسب دوما مع حسن السلوك ، ولا لانه لا يوفر اساسا للاخلاقية ، اذ ان جعل الانسان سعيدا يختلف كل الاختلاف عن جعله طيبا ، وجعله انسانا حريصا على مصالحه ومنتبها لها يختلف ايضا عن جعله فاضلا ، بل خاصة لان مبدا السعادة الشخصية يقيم الاخلاق على دوافع هي بالاحرى تقوضها وتقضي على ما فيها من عظمة . وفعلا ، فهي تجمع في صنف واحد الدوافع التي تولد الفضيلة والدوافع التي تحرّض على الرذيلة ، انها لا تزيد عن ان تعلّم الانسان كيف يُتقن الحساب ،بينما تقضي قضاء مبرما على الفارق النوعي بين هذين الصنفين من الدوافع ."
اجب عن الاسئلة التالية انطلاقا من النص:
1- صغ الاشكالية التي يعاجها الكاتب في هذا النص( نقتطان)
2- اذكر حجتين من بين الحجج التي دحض بها الكاتب فكرة تاسيس الاخلاقية على " مبدا السعادة الشخصية " ( نقتطان)
3- صُغ تعريفا للفعل الاخلاقي بالاستناد الى النص مستحضرا خاصيتين من خصائصه ( نقتطان)
القسم الثاني ( 10 نقاط)
يختار المترشح احد السؤالين التاليين ليحرر في شانه محاولة في حدود ثلاثين سطرا:
1) السؤال الاول :
هل يُفضي اللقاء بالاخر الى تصدع الهوية ؟
2) السؤال الثاني:
هل يمكن ان اكون انسانا دون ان اكون مواطنا ؟
نص التمرين الثالث من القسم الاول للشعب العلمية باللغة الفرنسية:
Des principes empiriques sont toujours impropres à servir de fondement à des lois morales. Car l'universalité avec laquelle elles doivent valoir pour tous les êtres raisonnables sans distinction, la nécessité pratique inconditionnée qui leur est imposée par là, disparaissent si le principe en est dérivé de la constitution particulière de la nature humaine ou des circonstances contingentes dans lesquelles elle est placée. Cependant le principe du bonheur personnel est le plus condamnable, non pas seulement parce qu'il est faux et que l'expérience contredit la supposition que le bien-être se règle toujours sur le bien-faire; non pas même seulement parce qu'il ne contribue pas le moins du monde à fonder la moralité, car c'est tout autre chose de rendre un homme heureux que de le rendre bon, de le rendre prudent et perspicace pour son intérêt que de le rendre vertueux; mais parce qu'il suppose sous la moralité des mobiles qui plutôt la minent et en ruinent toute la grandeur; ils comprennent en effet dans une même classe les motifs qui poussent à la vertu et ceux qui poussent au vice; ils enseignent seulement à mieux calculer; mais ils effacent absolument la différence spécifique qu'il y a entre les deux.
روابط كتاب ميتافيزيقا الاخلاق باللغة العربية:
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=005222.pdf
4shared.com /file/37487388/e8a03615/___.html?dirPwdVerified=87e0a05
رابط باللغة الفرنسية
http://classiques.uqac.ca/classiques/kant_emmanuel/fondements_meta_moeurs/fondements.html
الشعبة: الشعب العلمية والاقتصادية
القسم الاول ( 10 نقاط)
التمرين الاول( نقتطان)
قيل : " لا يمكن لاي نموذج علمي ان يكون نهائيا "
اكشف عن احدى تبعات هذا القول
التمرين الثاني ( نقتطان)
قيل : ان التسليم بالكوني شرط لفهم ثقافة الاخر "
ايّة دلالة " للكوني" يفترضها هذا القول ؟
التمرين الثالث( ست نقاط)
النص:
"لا تصلح المبادئ التجريبية لان يؤسس عليها أي قانون اخلاقي . وبالفعل فان الطابع الكلي الذي يسمح لهذه القوانين بان تكون صالحة لجميع الكائنات العاقلة دون تمييز ، والضرورة العملية اللامشروطة المفروضة عليها بفعل ذلك ، ينتفيان بمجرد تاسيسها على التكوين الخاص بالطبيعة الانسانية او على الظروف العرضية التي وُضعت فيها . ومع ذلك فان اكثر المبادئ عرضة للادانة هو مبدا السعادة الشخصية ، لا لانه فاسد فحسب ، وان التجربة تناقض الافتراض القائل بان رغد العيش يتناسب دوما مع حسن السلوك ، ولا لانه لا يوفر اساسا للاخلاقية ، اذ ان جعل الانسان سعيدا يختلف كل الاختلاف عن جعله طيبا ، وجعله انسانا حريصا على مصالحه ومنتبها لها يختلف ايضا عن جعله فاضلا ، بل خاصة لان مبدا السعادة الشخصية يقيم الاخلاق على دوافع هي بالاحرى تقوضها وتقضي على ما فيها من عظمة . وفعلا ، فهي تجمع في صنف واحد الدوافع التي تولد الفضيلة والدوافع التي تحرّض على الرذيلة ، انها لا تزيد عن ان تعلّم الانسان كيف يُتقن الحساب ،بينما تقضي قضاء مبرما على الفارق النوعي بين هذين الصنفين من الدوافع ."
اجب عن الاسئلة التالية انطلاقا من النص:
1- صغ الاشكالية التي يعاجها الكاتب في هذا النص( نقتطان)
2- اذكر حجتين من بين الحجج التي دحض بها الكاتب فكرة تاسيس الاخلاقية على " مبدا السعادة الشخصية " ( نقتطان)
3- صُغ تعريفا للفعل الاخلاقي بالاستناد الى النص مستحضرا خاصيتين من خصائصه ( نقتطان)
القسم الثاني ( 10 نقاط)
يختار المترشح احد السؤالين التاليين ليحرر في شانه محاولة في حدود ثلاثين سطرا:
1) السؤال الاول :
هل يُفضي اللقاء بالاخر الى تصدع الهوية ؟
2) السؤال الثاني:
هل يمكن ان اكون انسانا دون ان اكون مواطنا ؟
نص التمرين الثالث من القسم الاول للشعب العلمية باللغة الفرنسية:
Des principes empiriques sont toujours impropres à servir de fondement à des lois morales. Car l'universalité avec laquelle elles doivent valoir pour tous les êtres raisonnables sans distinction, la nécessité pratique inconditionnée qui leur est imposée par là, disparaissent si le principe en est dérivé de la constitution particulière de la nature humaine ou des circonstances contingentes dans lesquelles elle est placée. Cependant le principe du bonheur personnel est le plus condamnable, non pas seulement parce qu'il est faux et que l'expérience contredit la supposition que le bien-être se règle toujours sur le bien-faire; non pas même seulement parce qu'il ne contribue pas le moins du monde à fonder la moralité, car c'est tout autre chose de rendre un homme heureux que de le rendre bon, de le rendre prudent et perspicace pour son intérêt que de le rendre vertueux; mais parce qu'il suppose sous la moralité des mobiles qui plutôt la minent et en ruinent toute la grandeur; ils comprennent en effet dans une même classe les motifs qui poussent à la vertu et ceux qui poussent au vice; ils enseignent seulement à mieux calculer; mais ils effacent absolument la différence spécifique qu'il y a entre les deux.
روابط كتاب ميتافيزيقا الاخلاق باللغة العربية:
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=005222.pdf
4shared.com /file/37487388/e8a03615/___.html?dirPwdVerified=87e0a05
رابط باللغة الفرنسية
http://classiques.uqac.ca/classiques/kant_emmanuel/fondements_meta_moeurs/fondements.html
مواضيع مماثلة
» امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
» امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة)
» منهجية الاختبار في الباكالوريا/ شعب علمية
» مواضيع و إصلاح الباكالوريا دورة 2009 كل الشعب وكل المواد
» موضوع بكالوريا آداب جوان سنة 2008 حصل على 18/20 في الفلسفة
» امتحان الباكالوريا 2010(دورة المراقبة)
» منهجية الاختبار في الباكالوريا/ شعب علمية
» مواضيع و إصلاح الباكالوريا دورة 2009 كل الشعب وكل المواد
» موضوع بكالوريا آداب جوان سنة 2008 حصل على 18/20 في الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2nd يونيو 2013, 05:24 من طرف nadhem
» إلى أين تسعى ياجلجامش؟
27th سبتمبر 2012, 01:21 من طرف احمد حرشاني
» لست أدري! لست أدري!
27th سبتمبر 2012, 01:14 من طرف احمد حرشاني
» تلخيص مسالة الخصوصية والكونية
5th ديسمبر 2011, 01:04 من طرف احمد حرشاني
» شواهد فلسفية: الانية والغيرية
5th ديسمبر 2011, 01:03 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية اللغة
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية المقدس /الأسطورة
5th ديسمبر 2011, 00:57 من طرف احمد حرشاني
» شواهد من اقوال الفلاسفة عن الصورة
5th ديسمبر 2011, 00:53 من طرف احمد حرشاني