بحـث
المواضيع الأخيرة
تحليل نص ابن رشد
صفحة 1 من اصل 1
تحليل نص ابن رشد
تحليل نص بن رشد
موضوع النص
يتناول
هذا النص موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة أو بين الحكمة و الشريعة, كما
أن هذا النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة
إشكال النص
يطرح
هذا النص إشكالا فلسفيا متعلقا بمسألة العلاقة الموجودة بين الدين و
الفلسفة و كذا مسألة رأي الدين في الفلسفة, و هما مسألتان يمكن التعبير
عنهما بالتساؤلات الآتية : أية علاقة بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة
انفصال و قطيعة, أم هي علاقة ترابط و اتصال ؟ ما هو موقف الدين من الفلسفة
؟ هل الدين يحرم فعل الفلسفة ؟ أم هل الدين يدعو إلى التفلسف و يأمر به ؟
موقف صاحب النص
انطلق ابن رشد في أطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف إلى معرفة حقيقة الخالق
لقد
أبرز ابن رشد أيضا أن الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و على
استخدام العقل, و في الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل
إنهما متصلان و متوافقان, لأنهما معا حق
مفاهيم النص
يشتمل هذا النص الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن في هذا المجال أن نميز بين حقلين دلاليين مختلفين
الفلسفة: كحقل دلالي
الدين: كحقل دلالي آخر
في
الحقل الأول يمكن إدخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان,
الحق. أما مفاهيم: الندب, الشرع, الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي,
فهي مفاهيم تنتمي إلى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم مشتركة مثل:
الحق, القياس
تعليق حول النص
إن
هذا النص يمثل مرافعتا نقدية أراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة
وإثبات مشروعيتها, و ابن رشد في هذا إنما أراد أن يرد الاعتبار للفلسفة أي
إلى العقل, و هذا ليس بشيء غريب عند فيلسوف تزود من معين الفلسفة
اليونانية خاصة في ملامحها العقلانية مع بعض الفلاسفة أمثال : أرسطو
الفلسفة في العصور الحديثة
شهد
الفكر الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة
لتعكس بقضاياها الاهتمامات التي شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما
هي القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة
تحليل نص ديكارت
سؤال النص
يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى معرفة جميع الأشياء ؟
إن
ديكارت من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال
يتعلق بالمنهج, أي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات
من الوقوع في الأخطاء
رأي صاحب النص
انطلق
ديكارت من الإقرار بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في إصدار
الأحكام التي لم تستمد من العقل, و لقد اعتبر ديكارت على أن الوصول إلى
معرفة جميع الأشياء يتطلب امتلاك طريقة أو منهج, و لقد انتهى ديكارت من
خلال دراسته لعدد من العلوم و الفلسفة إلى استنباط أربعة قواعد منطقية هي
: قاعدة الشك في ما هو غير واضح , تقسيم المشكلات إلى أجزاء , ترتيب
الأفكار من البسيط إلى المركب , قاعدة الإحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج
تعليق حول النص
يعكس
هذا النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة
بمسألة المنهج, حيث أنه اعتبر أن الوصول إلى الحقيقة لا يمكن أن يتم إلا
إذا تسلح العقل بمنهج يعصمه من الوقوع في الأخطاء
تحليل نص لبرتراندر راس
سؤال النص
يطرح
هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن أن نصغ هذا
السؤال كالآتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟
رأي صاحب النص
أبرز
"راسل" أن مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الأشياء
و الظواهر مثل الآلات و الإنسان و الكواكب, أما الفلسفة فهي تهتم بالتأمل
و الاستطلاع و الاستكشاف, إنها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص أيضا
على أن خطاب الفلسفة يبدأ عندما يغادر الإنسان نطاق العلم, و في نفس الوقت
بين على أن هناك علاقة بين الفلسفة و العلم, غير أن العلم عندما يتأسس على
قوة متينة, فإنه يستقل عن الفلسفة و يصبح قائما بذاته يبدو من خلال هذا
النص أن الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة بين العلم و
الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فإنهما في حاجة إلى
بعضهما البعض, كما أن الإنسان في حاجة ماسة إليهما معا
استنتاجات
إن
النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد,
ديكارت, برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر
الفلسفي. لقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة
إشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة
الإسلامية في العصر الوسيط رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية
محددة هي إشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى
التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي
علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر
ديكارت الذي أعتبر أعظم فلاسفة عصره, و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية
ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا
منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع
ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين و في المرحلة
المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند
راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن الفلسفة تهتم
بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة استكشافية مطلوبة
لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهداف العملية ذات صلة بالحياة
الإنسانية
الرابط
http://salah.jeun.fr/montada-f45/topic-t987.htm
مواضيع مماثلة
» منهجية تحليل الموضوع
» تحليل نص روسو حول السيادة والمواطنة
» تحليل نص لسبينوزا حول السيادة والمواطنة
» تدريب على تحليل موضوع فلسفي
» تدريب على تحليل موضوع فلسفي مسألة النمذجة العلمية الأستاذ : فيصل خضر
» تحليل نص روسو حول السيادة والمواطنة
» تحليل نص لسبينوزا حول السيادة والمواطنة
» تدريب على تحليل موضوع فلسفي
» تدريب على تحليل موضوع فلسفي مسألة النمذجة العلمية الأستاذ : فيصل خضر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2nd يونيو 2013, 05:24 من طرف nadhem
» إلى أين تسعى ياجلجامش؟
27th سبتمبر 2012, 01:21 من طرف احمد حرشاني
» لست أدري! لست أدري!
27th سبتمبر 2012, 01:14 من طرف احمد حرشاني
» تلخيص مسالة الخصوصية والكونية
5th ديسمبر 2011, 01:04 من طرف احمد حرشاني
» شواهد فلسفية: الانية والغيرية
5th ديسمبر 2011, 01:03 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية اللغة
5th ديسمبر 2011, 01:02 من طرف احمد حرشاني
» شواهد :الانظمة الرمزية المقدس /الأسطورة
5th ديسمبر 2011, 00:57 من طرف احمد حرشاني
» شواهد من اقوال الفلاسفة عن الصورة
5th ديسمبر 2011, 00:53 من طرف احمد حرشاني